antonuos
center]تاريخ أسبوع الآلام 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تاريخ أسبوع الآلام 829894
ادارة المنتدي تاريخ أسبوع الآلام 103798
antonuos
center]تاريخ أسبوع الآلام 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تاريخ أسبوع الآلام 829894
ادارة المنتدي تاريخ أسبوع الآلام 103798
antonuos
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

antonuos

St. Anthony Scout Group
 
الرئيسيةأعلانات المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ أسبوع الآلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the king
عضو فعال
عضو فعال



المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

تاريخ أسبوع الآلام Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ أسبوع الآلام   تاريخ أسبوع الآلام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 2:20 pm

تاريخ أسبوع الآلام Fa11baa834





نبذة تاريخية عن الأسبوع:-

كان في البداية هناك يوم واحد يصام فيه وهو يوم الجمعة العظيمة وقد حفظ
هذا اليوم في اللاشعور المسيحي ضداً لفرح اليهود بعيد 14 نيسان ، وكانت
غايته هي الشهادة بالأسف والأسى الذي ملأ قلوب المسيحيين عندما يفكرون في
إخوانهم من شعب إسرائيل الذين لم يقبلوا إلى معرفة المسيا .

والى هذا اليوم ( يوم الجمعة العظيمة) أضيف اليوم التالي له وهو يوم السبت الذي أعتبر بالأحرى ذا خاصية الاستعداد المباشر للعيد .

ولقد أشارت الديداخى (تعليم الرسل) إلى صوم هذين اليومين لاسيما المقبلين إلى المعمودية (الموعوظين)
ومعروف إن يوم القيامة في البداية المبكرة جداً في الكنيسة كان ليلة عيد القيامة .
فتقول الديداخية
( قبل المعمودية ،ليصم المعمد والذي يعتمد ومن يمكنه (ذلك) من الآخرين
وأوص الذي يعتمد ، أن يصوم يوماً أو يومين قبل المعمودية ) (4:7)

وهو نفس ما تذكره قوانين هيبوليتوس القبطية في القانون (4:19) وأيضا تحدث
العلامة ترتليان (160- 225م) في كنيسة شمال أفريقيا عن (صوم الفصح) الذي
كان يبدأ يوم الجمعة العظيمة ويدوم حتى فجر أحد القيامة .
كما يذكره القديس إيريناؤس (130-200م) في عبارة له أوردها يوسابيوس المؤرخ
(إن صوم ما قبل الفصح هو يومان أو ثلاثة أي انه في القرون الثلاثة الأولى
كانت فترة استعداد الفصح لا تتعدى يومان أو ثلاثة أيام).

ثم كان التطور التالي لذلك وهو صوم الأسبوع كله وهو أسبوع الفصح ( ستة
أيام) والذي عرف فيما بعد باسم( أسبوع الآلام ) وأول ذكر جاء له في
الدسقولية السريانية ( ديداسكاليا اى تعاليم الرسل)
التي تم تدوينها في شمال سوريا مابين عامي( 200 -250 م)
وكان قد حفظ أولا في كنيسة أورشليم ولقد كان صوم الأربعيني منفصلاً عن صوم
أسبوع الآلام خلال مرحلة تاريخية معينة وكان الصوم يبدأ بعد عيد
الأبيفانيا (عيد الغطاس ) مباشرة وهو الثاني عشر من طوبة على نحو ما فعل
مخلصنا له المجد ، ثم يفطرون فىاليوم الثاني والعشرين من أمشير وبعد ذلك
بمدة يعملون جمعة الآلام ويختمونها بعيد القيامة .

وظلوا على هذا الحال إلى أيام البابا الأنبا ديمتريوس الكرام البابا
الثاني عشر من باباوات الإسكندرية (188- 230) وهذا قرر أن يكون أسبوع
الآلام تاليا لصوم الأربعيني ،وظلت مدة الصومين معاً أربعين يوماً ،
وبمعني أخر كان الصوم الكبير ذو الأربعين يوماً ينتهي يوم الجمعة العظيمة
وليس جمعة ختام الصوم كما نعرف اليوم
اى أن فتر ة الصوم الكلية أربعين يوماً فقط حاوية فيها أسبوع الفصح المقدس ،
وهذا ما تؤكده الرسالة الفصحية الثانية للبابا اثناسيوس الرسولى (328-373
م) والتي كتبها سنة 330م وان يكون الفصح المسيحي في الأحد التالي لفصح
اليهود ، وهذا هو التقليد الذي اتبعته كنائس مصر وفلسطين وروما
فقد كتب البابا بذلك إلى بطاركة الكراسي الثلاثة وهم فيكتور بطريرك رومية
،ومكسيموس بطريرك إنطاكية ، وأغابيوس أسقف أورشليم إلا إن الشرقيين تمسكوا
بما كانوا عليه وهو الاحتفال بالفصح يوم 14 نيسان مع اليهود سواء وقع يوم
أحد أم لا بحجة أن هذا ما تسلموه من بوليكربوس تلميذ يوحنا الرسول .

ظل أباء الكنيسة طوال القرون الثلاثة الأولى يجاهدون لتوحيد هذا العيد ،
حتى جاء مجمع نقية سنة 325م وقرر أن يكون العيد في الأحد التالي ليوم 14
نيسان حتى لا يعيدوا قبل اليهود أو معهم واستمرت الكنائس تسير على هذا
النظام إلى أن اصدر البابا جريجورى الثالث عشر أمره بالإصلاح المشهور سنة
1582م مما ترتب عليه انقسام الكنيسة إلى فريقين ، اولهما يتمسك بقرار مجمع
نيقية وهم الأقباط ومن معهم ، والثاني يتبع الإصلاح الغريغورى.


الجَناز العام:-

في اللغة العربية نقول < جَنز الكاهن الميت> أي صلى عليه الجَناز (
بفتح الجيم ) وهو الصلاة على الميت والجَنازة أو الجِنازة وجمعها جَنائز
هي المأتم أو الاحتفال الذي يقوم به أهل الميت (جُنز فلان) أي مات وجُعل
في الجَنازة [المنجد في اللغة العربية والأعلام]

والتجنيز في اللغة القبطية هو ( بي هيفى ) وله كتاب مختص به يحوى نصوص الصلوات التي تقال فيه وهو كتاب الخدمات.

وصلوات التجنيز في الكنيسة القبطية هي :
· تجنيز البطاركة والمطارنة والأساقفة
· تجنيز القمامصة والقسوس
· تجنيز الشمامسة
· تجنيز الرهبان
· تجنيز الراهبات
· تجنيز الرجال الكبار
· تجنيز النساء الكبار
· تجنيز النساء اللواتي يمتن عند الولادة
· تجنيز الأطفال الذكور
· تجنيز البنات

أما عن التجنيز العام -
فعندما ينتهي الكاهن من صلاة قداس احد الشعانين يبدأ بتوزيع الأسرار المقدسة ،
ويقول الشعب المزمور المائة والخمسين بلحن الشعانين أيضاً يقفل ستر الهيكل ويبدأ صلاة الجناز العام

ويذكر عنها يوحنا بن السباع في القرن الثالث عشر :
" تجنيز الأحياء يوم أحد الشعانين. ثم بعد الساعة التاسعة من النهار يحضر جميع الشعب المسيحي .... إلى البيعة ليحضروا التجنيز العام"
ويسميه بن السباع صلاة الساعة السادسة من يوم أحد الشعانين على اعتبار إن
الكاهن يصلى في القداس الساعة الثالثة فقط ويكون التجنيز العام هو صلاة
الساعة السادسة ولكن لا يوجد في الكتب القديمة ما يوصى بصلاة الساعة
الثالثة فقط لان صلاة الساعة التاسعة من يوم أحد الشعانين صلاة مستحدثة
أضيفت في الطابعات الحديثة لكتاب البصخة

وجاء في تعليم الجوهرة النفيسة لطقوس الكنيسة ما يأتي :-
يجتمع الشعب المسيحي رجالا ونساء كباراً وصغار عبيداً إماء في البيعة
المقدسة لحضور التجنيز العام .والغرض من ذلك في هذا اليوم خشية أن يموت
أحدهم في جمعة البصخة فلا يجب رفع بخور إلا يومي الخميس والسبت . فهذا
التجنيز يغنى عن التجنيز في الأربعة الأيام التي لا يجب رفع بخور فيها. بل
إذا انتقل احد يحضرون به إلى البيعة وتقرأ عليه الفصول التي تناسب التجنيز
من غير رفع بخور.


بعض الملاحظات الهامة على طقس الجناز العام:

1. يلاحظ أن قراءات الجناز العام هي نفس قراءات تجنيز الرجال ولا نعرف هل
طقس تجنيز الرجال أُخذ من الجناز العام آم العكس أو بعنى اخر مَن مِن
الطقسين أقدم نرجو البحث في هذا الجزء. ولكن الذي يتضح لنا أن اختيار طقس
تجنيز الرجال سببه أن قراءاته تتكلم بصفة عامة وموضعها حول(قيامة الراقدين
). فالنبوة (حز 27 : 1-14 ) تتكلم عن إحياء عظام الموتى والبولس ( 1كو
15:1-23) عن قيامتهم فى المسيح وفصل الإنجيل (يو5:19-29) عن قيامة الأبرار
منهم إلى الحياة والأشرار إلى الدينونة.
2. الماء الذي يصلى عليه الكاهن أثناء التجنيز هو ماء غير لتكريس سعف
النخل وأيضا هو ليس ماء خاص بالتجنيز ولكنه هو ماء التسريح الذي يرش به
الشعب في نهاية كل قداس .
3. لا نضع الستور السوداء على المذبح إلا بعد انتهاء التجنيز العام وصرف الشعب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ أسبوع الآلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ مصر المسيحيه
» دقادوس لها تاريخ
» +تاريخ الكنيسةالمرقسية فى سطور+
» تاريخ أنشقاق الكنيسة جزء 2
» تاريخ أنشقاق الكنيسة جزء 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
antonuos :: منتدى تاريخ الكنيسه :: قسم التاريخ الكنسى-
انتقل الى: