antonuos
center]تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ 829894
ادارة المنتدي تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ 103798
antonuos
center]تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ 829894
ادارة المنتدي تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ 103798
antonuos
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

antonuos

St. Anthony Scout Group
 
الرئيسيةأعلانات المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the king
عضو فعال
عضو فعال



المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ   تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 2:56 pm

تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ Fa11baa834







تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ
+++++++++++++++


ارتبط صوم السيدة العذراء بأحد أعيادها
الذي يعقب الصوم مباشرة ، وهو عيد تذكار صعود جسدها إلى السماء في 16 مسرى
/ 22 أغسطس . وجدير بالذكر أن هذا العيد سابقاً بزمن طويل للصوم الذي ألحق
بها بعد ذلك بعدة قرون.


وأول إشارة عنه في الكنيسة القبطية نجدها عند القديس أنبا ساويرس ابن
المقع أسقف الأشمونين في كتابه مصباح العقل حيث يقول : والصيام الذى يصومه
أهل المشرق ونسميه صيام البتول مريم ، وهو في خمسة عشر مسرى ..


وبرغم أنها إشارةمبهمة إلا أنه يتضح لنا منها أنه صوم معروف فى الشرق
المسيحي ، ولكن يبدو أن الأنبا ساويرس يتحدث هنا عن صوم يوم واحد في 15
مسرى يعقبه عيد العذراء في 16 مسرى

وفي القرن الثانى عشر يأتي ذكر صوم العذراء في مصر صراحة لأول مرة ولمدة
ثلاثة أسابيع ، ولكنه صوم كان قاصراً على العذارى في البداية.

وهو ما نقرأه في كتاب الشيخ المؤتمن أبو المكارم سعد الله بن جرجس بن
مسعود (1209 م) فيقول: صوم العذارى بمصر من أول مسرى إلى الحادى والعشرين
منه. ويتلوه فصحهم في الثانى والعشرين منه

وفي خلال نصف القرن بدأ هذا الصوم يزداد شيوعاً بين الناس ، ولكنةكان بالأكثر قاصراً على المتنسكين والراهبات .

فيذكر ابن العسال (1260 م) في كتابة المجموع الصفوى عن هذا الصوم فيقول

صوم السيدة العذراء، وأكثر ما يصومه المتنسكون والراهبات، وأوله أول مسرى وعيد السيدة فصحه (أى فطره) ..

ومع حلول القرن الرابع عشر نجد أن هذا الصوم قد صار شائعاً بين الناس كلهم،

لأن ابن كبر ( 1324م) في الباب الثامن عشر من كتابه مصباح الظلمة وإيضاح
الخدمة ينقل ما سبق ذكره عن ابن العسال ،ولكنه حذف عبارة وأكثر ما يصومه
المتنسكون والراهبات

ولازال صوم السيدة العذراء حتى اليوم هو أحب الأصوام إلى قلوب الناس قاطبة
في الشرق المسيحى، الذى اختصته العذراء القديسة بظهوراتها الكثيرة
المتعاقبة

صوم السيدة العذراء عند الروم الأرثوذكس هو أيضاً خمسة عشر يوماً كما في
الكنيسة القبطية، وهو خمسة أيام عند كل من السريان الأرثوذكس والأرمن
الأرثوذكس أما عند الروم. الكاثوليك يوما الجمعة اللذان يقعان بين يوم
14،1 من شهر أغسطس . ويصومه الكلدان يوماً واحدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمثال السيدة العذراء يتكلم
» ظهور السيدة العذراء علي وجة البابا شنودة......
» دير العذراء - بياض شرق بنى سويف
» مصادر التاريخ الكنسى
» تمثال العذراء مريم وهى تبكى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
antonuos :: منتدى تاريخ الكنيسه :: قسم التاريخ الكنسى-
انتقل الى: