antonuos
center]الكلمات العامية ذات الأصل القبطي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الكلمات العامية ذات الأصل القبطي 829894
ادارة المنتدي الكلمات العامية ذات الأصل القبطي 103798
antonuos
center]الكلمات العامية ذات الأصل القبطي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الكلمات العامية ذات الأصل القبطي 829894
ادارة المنتدي الكلمات العامية ذات الأصل القبطي 103798
antonuos
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

antonuos

St. Anthony Scout Group
 
الرئيسيةأعلانات المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكلمات العامية ذات الأصل القبطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the king
عضو فعال
عضو فعال



المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

الكلمات العامية ذات الأصل القبطي Empty
مُساهمةموضوع: الكلمات العامية ذات الأصل القبطي   الكلمات العامية ذات الأصل القبطي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 1:28 pm

الكلمات العامية ذات الأصل القبطي Fa11baa834





الكلمات
العامية ذات الأصل القبطيالا، ولا، وا، ياد، واد، آد : كلمات قبطية قديمة
كلها معناها صبي أو ولد اباي : أباه ، علامة دهشة واستنكار وتستخدم في
الصعيداباي-للتعبير عن الغضب ابريم : ناضج وتقال على البلح (التمر) بلح
أبريم أي بلح ناضجاتاي : وادي ، اتاي البارود = وادي الباروداجنة (أشنه):
أي مطرقة أو جاكوش (شاكوش)اخ = شيطان، ومنها بخ بإداة التعريف أي اليطان
وتستخدم للتخويف اخ، آه : تعبير عن الألم والندم مصري قديم ادكو : بلده
بجوار رشيدادّينى : الكتاب ده فكلمة دينى أيضا كلمة مصرية بمعنى اعطينى
اديني : من دي ناي وتعني اعطينياردب: مكيال للموازين الزراعيةارو : سعداش
تيهالكلمات العامية ذات الأصل القبطي 2anipt1c-ومعناها ما هذهالكلمات العامية ذات الأصل القبطي 2anipt1c
اشمون : من شمون بلده بالصعيداشمونين :بلدة وتني الرقم 8اصاف :كَبَراطسا :
اسم بلدةاف : عّف أي ذبابافسيخي معناها سمك وبنقولها فسيخ ام قويق : طائر
يشبه البومه، بالقبطي كوك ماو أي أم قويقامبو قبطية ومعناها ماء ويقولها
الطفل الصغير حتي الان امَّر العيش: بمعنى سَخَن العيش أو اخبزه (قفاه
يأمَّر عيش) امشه : كرباج (سوط)امنا : مكيالامندي : جحيم امهات : فضي
وتقال على البلح أيضاً بلح أمهات أي بلح فضيانتش : عطسانكُت: فى الريف
يقال إنكُت العصايا دى فى الأرض يعنى إغرزها فى الأرض انكوت = رقد، هامسكك
أنكوتك هنا، مسكه نكته انوم : نوع من الأسماك اسمه أنوماه: بمعنى نعم , و
كانت تنطق كالآتى: اها او: وتقال في الصعيد فس النداء مدمجة مع النداء
العربي أويا ابراهيم اوبا (أوباح) : لتشجسع الأطفال من أصل يوناني ومعناها
أيتها القوةاوباش تعني ناس ملهاش لازمه اوسي : اثهاوطة: بمعنى ثمرة عامةً
أو ثمرة الطماطم فى لهجة سكان القاهرة اوني : حجر لازالت مستخدمة في أغنية
أوني أوني يا حجرايسون : معناها نعناع جبلي ايه تعني بقرهايول : غزال ،
وتستخدم في العربية الكلاسيكية – الآيل –ايوه : تعني نعم ، وتقال
بالأسكندرية أيوووه وتعني نعم باب : وتطلق على مقابر الملوك وتعني كهف أو
قبربابنوده : منسوب للهباخوم(اسم شخص)-معناه النسر باش : فخبانوب-نوب
معناها ذهب يبقى كلها تعني ذهبي باه ، باح _ بح تعني خلاص خلص مافيش باهور
: منسوب للإله حورباويت : اسم منطقة بمصرباي تعني خوفي .... ياباي ياخوفي
ببا : مصطبةبتاو : نوع شهير من الخبز بالصعيد مصنوع من الدرة (الذرة) بح:
من بوح أي وصل، أو تم ويستخدمها الأطفال عندما ينتهون من الأكل بخ معناها
شيطان (الباء أداة تعريف) إخ = شيطان بر : بيت ومنها وبرنودهابرابي:
معابد، معناها هيكل ومفردها بارباي ولكنها جمعت كجمع تكسير بربر : ده نزل
يور – اي جديدبربر : سال ، وتقال على المخاطبرج : ودخلت العامية والعربية
الكلاسيكية وهي من اليونانية بيرغوس – وتعنى مبنى طويلبرجالاتك : وتعني
فرشح رجليك وجاءت من اللهجة الفيومية برج (فيرج - بحيري) وتعنى يقسم،
يفرشح، يفرد، و لاتك (راتك - بحيري) أي قدميكبرده، برضه، برضك هكذا من باي
رادي أي هكذا ، كده برده، ويقال أيضاً أنها من برضاك (عربية)برسيم: بنفس
النطق و المعنى الحالى وهي نوع من العشب يستخدم في إطعام البهائم بمصربرش
: فراش السجنبرقوق-كلمة قبطية انتقلت برضه للأنجليزية برنوف : برنوفبساده
: اسم شخص ويعني الخفيفبساريا-وتعني بساريا(نوع من السمك) وهي كلمة
يونانية الأصلبسيون : اسم بلدةبشاده: مدينة قرب صا الحجربشبش : يبلل ربنا
يبشبش الطوبة اللي تحت راسه أي يبلها لتصير حانية على الميت بشبش، فشفش :
فتت بشكور: قبطية وهي الة حديد لاخراج الرماد من الفرن بصارة : أكلة من
الفول من بيس (أي مطبوخ) أورو (بقول) بصارة: فول مطبوخبصقة : من بتصا ،
وتعنى تف أو تفتف ، ودخل إلى العربية الكلاسيكيةبعبع معناها عفريت (لها
أصل من اللهجة الصعيدية) بقلوله: وعاء فخاري للماء بقوط : سلةبكله: وعاء
فخاري صغير للماء ذو يدين أو أذنين بلاص : يونانية وتعني بلاص إناءبلح:
تمر من بلحول قبطيةبلغم : منال يونانية بليغمابلهم : تكلم في لا شئ ويقال
بلهم في الكلام أي قال كلام غير مفهومبموا : ابن الماء أو الأسدبندق :
يونانية باندوكي وتعني بندق وهو أحد المحمصاتبنها : بلده بالدلتابنّي :
حلو وتقال على البلح أو الأسماكبني سويف : يقال انها من باني سوف : ذات
الرجاسات (ص) ويقال اهنا نسبة لقبيلة بني سويف العربيةبهناو = مكنسة ،
وتقال في الصعيد على المكنسة من جريد النخل بوري : نوع من الأسماكبوش :
عريان ،طلعت ايده بوش ، طلعت ايده فاضيةبون تعني البون اللي في القهوه
ودخلت إلى القبطية في عصور متأخرة بيبه :برغوثبيومي : من يوم أي بحرتابوت
: صندوق يوضع به الميتتاتا : وتقال للأطفال الصغار في بداية المشيتخ : سكر
(شرب لما تخ) أي صار ثملاًترابيزة: يونانية وتعني منضدةترمس: ترمس (نوع من
البقول) تف – تفتف : بصقتَف، تفتف ْ:بمعنى بَصَق تل : من تولمتلتل ،
متلتل: تقال للذي لديه سيلان بالأنف أو ما شابه معناها بينقط تليس : جوال
تليس: للغّلة أو المحصول تمساح : تمساح (نوع من الزواحف يعيش في النيل
كروكودايل) تنده : مكان للاستظلال أو الاستنادتوت : اجتمعوا – توت حاوي
توتجابانيوت: تقال في الخطوبة، ومعناها أبانا الذي.. جانافور: السطح
وتستخدم أحيانا في المعمار جاي : وتعني خلاص وتقال في طلب الاستغاثه جاي
ولاد جايجف : من جفجف أي صار بلا ماء ومنها الجفافجفه: رعشة أو قشعريرة من
جاف أي برد أو سقيع وتستخدم في الصعيد وهي من كلمة جاف أي صقيع جلابية :
من كولوبي أي جلباب، و غير معروف ّا كانت ذخلت القبطي من العربية أو
العكسجناح : من دانح أي جناح الطائر وهو العضو المختص بالطيرانجنس: من
اليونانية جانوس، جينوسجيص : ريح من البطنحالّو يا حالّو : شيخ يا شيخ،
وهي من الصعيدية وبالبحيرية خالّو، وتقال في رمضان حتتك بتتك: نقول اكلت
حتتك بتتك-حات معناها قلب-بات معناها ضلع حُر : وتقال على الصقر الحُر
ومنها دمنهور وسنهورحك : من حوك وهو كحت الجلد أو ما شابهحلق ومعناه
حلق(قرط) حلية توضع بالأذن، وقال أيضاً أنها من العربية حلقة لأن القرط
عادة حلقي الشكل حلوم : ومعناها جبنة تقال في الصعيد حمض : من حمج وهي
السوائل غير القلوية مثل الليموناده، أو عصير البرتقال أو الشايحنتوس
(حندوس) (حندوسه) : برص أو ورل وهو من الزواحف حنطور : من حان هطور -
حان(هان) أداة جمع نكرة، هطور جمع هطو بمعنى حصان، أي تعنى أحصنة أو خيل
حنفيه = حونفا وهي كلمة صعيدية تعني صنبور حنفيه: من خونفا ومعناها صنبور
خانيفاوي: أي في السموات تقال على البسطاء في الصعيد خايب تعني تحت الصنعه
أو الحرفة خا: تحت ياب: حرفة، رأي آخر يؤكد أنها من العربية خيبةخٌت :
تعني تخين خت الصعيد أي تخين الصعيد خُطْ القِربة: كلمة تقال فى الصعيد
أيضا , و معناها القِربة (مرادف لنفس الكلمة العربية ) خمخم: (مخمخم) تقال
على المريض بالسخونه وهي من خامي/خموم خٌن : (خون) استخبّى في الخن، خن
الرجل، كلمة قبطية تعني داخل خنف(أخنف) : من خامنيفي ومعناها صعوبة
التنفس، وتطلق على الصوت ذو الرنين الأنفي خيت : شبرا خيت أي شبرا الشمال،
خيت تعني الشمالداب : اصبعدح: تقال للأطفال بمعنى ضار أو وحش درفس :
مجرافدشنا : حديقة وهو اسم بلدةدشيش : من ووشدقهلية : محافظة معناها الشئ
الآخردمنهور : قرية حورسدميره : تستخدم في الصعيد وتعني فيضان دندرة : اسم
بلدة على اسم حتحور أي بلد حتحوردهبية : سفينة السعادةدهنة : وجهة مقدمة
ويقال دهنا الجبلدوشه : يقال أنها من دي أوشي وكان يقولها الأقباطدياولو =
شيطان من أصل يوناني وانتقلت إلى الأنجليزية ديفيل،ديابولوس ديروط : اسم
بلدة بأسيوط ، من د + روطراي : ملوحة سمك الراي وهو نوع من الأسماكرجرج
(رجراجة) كلمة قبطية تعني حرارة رخ : ينهمر أو يغسل ، يرخ ، يا مطرة رخي
رخي، المطرة بطرخرز: بالقبطية أرروس وغير مؤكد إذا كانت الكلمة التي
نستخدمها من اصل عربي أم قبطيرًف : مكان توضع عليه الكتب في المكتبات وهي
من رافي ودخلت الكلاسيكية العربية والعاميةرِف : يقال عيني بترف ، أي
ترمش، بدون ارادة – عيني برتف وراسي بتلف وعقلي فاضل له دقيقة ويخفرمان :
ثمرة من الفواكه مكونة من حبوب كثيرة تنضج في شهر توت ، ويقال ان أصلها
عبري ، أو أراميرمح : من مرح وقبلت إلى رمح وهي اداة حربية دخلت إلى
الكلاسيكية العربيةرمروم : من مروم وهي أداة تستخدم في المراكبرمروم : نوع
من الأسماكرمسيس(رعمسيس)-ومعناه را(رع) -مسي-اس اي الشمس ولدته ريتا : نوع
من النباتاتزبدة : دهن حيواني يؤكل ويستخدم للقلي وهي من سيبدا - سيفتازير
: زير الماء (إناء فخاري كبير يوضع به الماء) ساس : كتانسباتي تعني سباط
البلح أو الموز ستيم : كحلسجل : دخلت إلى العربية الكلاسيكية من اليونانية
سيجيللونسخم : أي مغشوش أو مزيفسريس : نوع من النباتات التي تؤكل
شيكورياسط : مكيالسك : شد ، (سك الباب) = شد الباب سكة : محراث أداة
تستخدم في الزراعةسله : صندوق من صلو، وتستخدم عادة للقمامة سلة
القمامةسمان : طائر يؤكل أصغر من الحمام في الحجمسمسم: سمسم سمه : دخلت
إلى العربية الكلاسيكية من اليونانية ويقال سماههم على وجوههم – وهي من
سيماي – سيماسميط : من المخبوزات سنجرج : اسم بلدةسندرة (سندله) صندرة
(صندله) : مكان الرفع أو التخزين سنطة : من شونطا وهي نوع من عرض من أعراض
الأمراض الجلديةسنهور : نجوم هور بلده قرب دمهنورسيف : من سافي أو سيفي
وهي أداة للحرب وغير معروف إذا كانت عربية الأصل أو قبطية أو مشتركةشأشأ =
الفجر شأشأ تعبر عن ضياء الشمس شا: كما في شالله يا عدرا ، أو شالله يا
بدوي، شا حرف قسم قبطي شافورة : نوع من الأسماكشال : نوع من
الأسماكشانرومبي: تقال في الكنيسة = 100 سنة وتقابل عقبال 100 سنه شبار:
يقال شبار أو شبار علىّ – أي عجب على وهي من شباريشبرا : جنينةشبرا : مكان
بالقاهرة يعني بستانشبشب : ومعناه شبشب حذاء يستخدم بالمنزل
(مانتوفلي)شبورة : ضبابشراقي: تقال للأرض التي لا يصل لها الري من شارقا =
جافة شكوريا: شكورياشلبا : نوع من الأسماكشلشل : وهي طي الملابس على
الرقبة في الحداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلمات العامية ذات الأصل القبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأصل التاريخي لعيد النيروز
» الأصل التاريخى لعيد النيروز...!!
» محادثة باللغة القبطي
» الصفات العامة للفن القبطي:
» اسفار موسى الخمسة باللغة القبطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
antonuos :: منتدى تاريخ الكنيسه :: قسم التراث القبطى-
انتقل الى: