antonuos
center]تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة 829894
ادارة المنتدي تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة 103798
antonuos
center]تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة 829894
ادارة المنتدي تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة 103798
antonuos
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

antonuos

St. Anthony Scout Group
 
الرئيسيةأعلانات المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the king
عضو فعال
عضو فعال



المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة   تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 1:59 pm

تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة Fa11baa834






تاجان مصنوعان من النحاس الأصفر، ويحملان نقشا مكتوبا، يقول: "المجد لله
في الاعالى، وعلى الأرض السلام ". وهي عبارات محاطة بشريط من حلقات
(دوائر) مصنوعة من معدن مطروق؛ وتكون إطارا (إفريزا) يحيط بالنص. وهناك
أيضا زخارف نباتية تشبه تلك المستخدمة في صنع إكليل.

تصنع التيجان عادة من الذهب أو الفضة المطلية بالذهب، وتحمل علامة الصليب.
وهي تستخدم لكي تتوج رءوس العرائس والعرسان؛ كرمز لتاج البهجة والبركة
(النعمة). وهي تشير أيضا إلى التاج الذي توج به سليمان الحكيم، كما ورد في
نشيد الإنشاد الذي لسليمان: "اخرجن يا بنات صهيون وانظرن إلى الملك سليمان
بالتاج الذي توجته به أمه في يوم عرسه وفي يوم فرح قلبه"؛ سفر نشيد
الإنشاد: الإصحاح الثالث (11).

يقصد بالتيجان تعريف الزوجين بأنهما، ببركة حفل الزفاف، أصبح كل منهما
تاجا على الآخر. فالمرأة تاج لزوجها، مثلما أن الرجل تاج لامرأته؛ مثلما
أن المسيح هو الرأس للكنيسة -إذ جاء في سفر أشعياء النبي" في ذلك اليوم
يكون رب الجنود إكليل جمال وتاج بهاء لبقية شعبه"؛ أشعياء: الإصحاح الثامن
والعشرون (5). ويمسك القسيس بالتاجين على هيئة صليب ويصلي عليهما؛ قبل أن
يتوج بهما العروسين.
الأبعاد

العرض 18 سم
الطول 7.5 سم




كان بيت ألعازر من بين الأماكن التي زارها يسوع أثناء سفره في مملكة
يهوذا. وهناك، استقبلته مريم وأختها مرثا شقيقتا ألعازر المريض؛ بكرم
وترحاب كبير.

عندما اشتد المرض بألعازر، أرسلت الشقيقتان إلى يسوع تخبرانه بأن: "يا سيد
هوذا الذى تحبه مريض"؛ سفر يوحنا: الإصحاح الحادي عشر -3. وحين وصل يسوع
كانت قد مضت أربعة أيام على وفاة ألعازر؛ وعندها قالت مريم ليسوع: "يا سيد
لو كنت هنا لم يمت أخى": يوحنا الإصحاح الحادي عشر-21؛ فقال لها يسوع:
"سيقوم أَخوك".

ثم طلب إلى الشقيقتين أن يرشداه إلى قبر ألعازر، فبكى يسوع هناك؛ لأنه أحب
أليعازر. وكان القبر كهفا مغلقا بحجر، فأمر يسوع بإزاحة الحجر.

قالت أخت ألعازر إن شقيقها مدفون منذ أربعة أيام، وخافت أن يكون جثمانه قد
تحلل. فنادى يسوع، بعد أن أزيح الحجر: "ألعازر هلم خارجا"، فخرج المتوفى
ورجلاه مقيدتان بأشرطة من الكتان ووجهه ملفوف بقماش.

فأمر يسوع، أن: "حلوه ودعوه يذهب"؛ يوحنا؛ الإصحاح الحادي عشر - 43،44.
وجاء في الإنجيل أن كثيرين من الناس الذين شهدوا المعجزة، آمنوا بيسوع.
وأتوا إلى بيت ألعازر ليروا الإنسان الذي أعاده يسوع إلى الحياة؛ الإصحاح
الثاني عشر - 11.

تقول الكنائس الغربية إن ألعازر عاش ثلاثين عاما بعد وفاة يسوع، وأنه جاء
بالمسيحية إلى جنوب فرنسا مع شقيقتيه مريم ومرثا. وقد توفي في العشرين من
برمهات؛ وفق الكنيسة المسي

أمفورة صغيرة؛ هي قدر كبير بمقبضين لتخزين السوائل. وحافتها عريضة
ومقبضاها دائريان ومحاطة بزخارف زخرفية. وتنحني الأكتاف تجاه البدن
المخروطي الشكل الذي يستقر على قاعدة صغيرة مستديرة.

يبدأ المقبضان الدائريان على الجانب عند الجزء السفلي من الأكتاف، ويمتدان
إلى الجزء الأعلى من البدن؛ ومحيط الأكتاف مسنن. ورسم على الجزء العلوي من
البدن خطان بينهما زخارف متعرجة ومنقطة.

قد عثر على الأمفورة في دير القديس مينا، مع مجموعة من الأمفورات وعدد من الأوعية الأخرى التي يشتهر بها الدير.
الأبعاد

الطول 17 سم

قطعة لخاف غير منتظمة الشكل من الحجر، عليها رسم من جهة واحدة يمثل حصانا
منطلقا. وعلى الجهة الأخرى كتابة وزخارف هندسية وزهرة تعلوها زخرفة في شكل
ضفائر كلها بالمداد الأسود وحروف قبطية.



هي قطعة تعليمية لكيفية رسم المناظر الحيوانية التي هي عبارة عن حصان
ويزين الحصان من الداخل مجموعة من الصلبان المرسومة بطريقة الجدل.
الأبعاد

الطول 22 سم
الارتفاع 10 سم

أيقونة صور عليها منظر تعميد السيد المسيح فى نهر الأردن. حيث يظهر السيد
المسيح عارى الجسد ويرتدى مئزر على الجزء السفلى من الجسد، ويقوم بتعميده
يوحنا المعمدان حيث يظهر واقفاً على جزء من اليابسة على يمين السيد
المسيح، واضعاً يده على رأس السيد المسيح.


يقف على يسار السيد المسيح إثنان من الملائكة مجنحان، وكل منهم يقف حاملاً
رداء السيد المسيح بين يديه. ويحيط برأس المسيح هالة النور المقدسة
بداخلها ثلاثة حروف، كما تحيط نفس الهالة برؤوس يوحنا والملكين.

الأبعاد

الطول 40 سم
العرض 22 سم

يقونة رسم عليها ثلاثة قديسين، كل منهم يرتدى الرداء الكنسى الكامل بالإضافة إلى التاج.

يظهر القديسون وهم ملتحون، ويحيط برأس كل منهم هالة النور المقدسة، وأعلى
كل هالة صليب صغير. كما يحمل كل قديس بيده اليسرى الكتاب المقدس، ويمثل
علامة البركة باليد اليمنى.

ويظهر بالجزء العلوى من الأيقونة نص كتابى باللغة القبطية يمثل أسماء القديسين الثلاثة.

الأبعاد

الطول 28 سم
العرض 20 سم

أيقونة برسم للسيدة العذراء، ويظهر على يسارها رجل كبير السن بلحية طويلة،
يمسك بيده اليمنى رداءه. كما يظهر على يمينها شاب فى مقتبل العمر، ويمثل
بيده اليمنى علامة الصليب، ويسند بكتفه صليب.


ويحمل كل من الرجل الكبير والشاب تاجاً، يهمان بوضعه على رأس السيدة العذراء.

كما يزين الأيقونة رسومات تمثل رؤوس آدمية يحيط بها هالات النور أسفلها أجنحة.

الأبعاد

الطول 40 سم
العرض 22 سم

أيقونة صور عليها منظر الصلب. يمثّل عليها السيد المسيح عارى الجسد لا
يرتدى سوى المئزر الذى يغطى الجزء السفلى من البدن، ويحيط برأسه الهالة
النورانية المقدسة، وقد نقش بداخلها ثلاثة حروف. كما يظهر تاج الشوك على
رأس السيد المسيح.
وتقف السيدة مريم على يمين السيد المسيح، ويوحنا الحبيب واقفاً على يسار
السيد المسيح. وتظهر على وجهيهما علامات الأسى والحزن، ويحيط برأسيهما
هالة النور المقدسة.

الأبعاد

الطول 40 سم
العرض 22 سم

أيقونة العائلة المقدسة، صورت عليها السيدة العذراء مريم وهى تحمل السيد
المسيح رضيعاً، ويقف بجانبها من اليسار يوسف النجار. وتحيط هالة النور
المقدسة برؤوسهم.

يركع أمام السيدة العذراء شخصان ينظران إلى السيد المسيح. ويظهر بالخلفية رسوم لحيوانين، ربما كان أحدهما حصان والآخر بقرة.

يظهر بالجزء العلوى من الأيقونة سحابة فى السماء، يتخللها الملاك ميخائيل
مجنحاً يحمل لفافة نقش عليها نص كتابى باللغة اليونانية، بالإضافة إلى
نصوص كتابية مطموسة باللغة اليونانية.

الأبعاد

الطول 55 سم
العرض 35 سم

يقونة صور عليها منظر العشاء الأخير، ويظهر فيه السيد المسيح يتوسط مائدة
حولها الإثنا عشر تلميذاً، ويوجد على المائدة مجموعة من أطباق الطعام.


ويحيط برأس السيد المسيح هالة النور المقدسة وبداخلها ثلاثة حروف. ويحيط
برأس كل تلميذ هالة من النور، فيما عدا أحدهم وهو "يهوذا" حيث صور يحمل
بيده صرة من المال. ويظهر أعلى الرسم نص مكتوب باللغة اليونانية.

الأبعاد

الطول 35 سم
العرض 75 سم
أيقونة رسم عليها أحد القديسين وهو يرتدى الرداء الكنسى ويضع على رأسه تاج، كما يحيط برأسه هالة النور المقدسة.

صور القديس وهو يحمل بيده اليسرى الكتاب المقدس، ويمثل بيده اليمنى علامة
البركة، ويواجهه الملاك ميخائيل فى وسط سحابة، فوق رأسه هالة النور
المقدسة، ويشير بيده اليمنى إلى القديس.

ويوجد أعلى الرسم نص كتابى باللغة اليونانية.

الأبعاد

الطول 32 م
العرض 24 م
تصور الأيقونه زيارة القديس أنطونيوس، أبو الرهبان، إلي القديس بولا أول
السواح. ويرتدي القديس أنطونيوس الزي الرهباني الأسود وممسكا في يده
اليمني درج مكتوب عليه باللغه العربيه "أوصيكم يا أولادي الأحباء لحفظ
جميع ما أوصيتكم به". ويقف بين رؤوس الأنبا بولا والانبا أنطونيوس غراب
قابضا بأسنانه علي رغيف خبز كامل.


أما الانبا بولا فيقف بجوار قدميه أسدين، وصوره الفنان رافعا يديه ويعلق
في منطقته " حزام الوسط " مسبحه مكونه من احدى وثلاثين حبه. ويتميز الانبا
بولا بالذقن الطويله, ويزين روؤسهم هالات النور، كما كتب بجوار الهاله اسم
كل منهما باللغه القبطيه.

وكتب بين القديسين العباره التاليه "عمل برسم دير الشهيد العظيم محب آبايه
مرقوريوس أبو السيفين بحارة البطرك القديمه فى سنة 1493 للشهدة"، أى
1777م، القرن الثامن عشر الميلادى.

الأبعاد

المحيط الخارجي 180 سم
العرض 47.5 سم
الطول 48.5 سم
copy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ بعض الايقونات والصور والأوانى القبطية القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ نشأة الرهبنة القبطية فى مصر
» الايقونات
» القيمة التاريخية للألحان القبطية
» أهمية اللغة القبطية وتاريخها
» ما هي الرهبنة القبطية ؟؟؟ (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
antonuos :: منتدى تاريخ الكنيسه :: قسم التراث القبطى-
انتقل الى: